اعرف


بالتزامن مع قرار النيابة العامة بتشريح جثمان نيرة الزغبي، الطالبة بكلية الطب البيطري جامعة العريش، للوقوف على أسباب الوفاة، انطلقت أمس السبت 2 مارس 2024، حملة على موقع إكس (تويتر سابقًا) للتدوين عن القضية تحت وسم "#زملاء_نيرة_يكشفون_حقيقتها"


#زملاء_نيرة_يكشفون_حقيقتها | من وراء الحملة على طالبة العريش؟

Mar. 03, 2024 - اقتصاد
#زملاء_نيرة_يكشفون_حقيقتها | من وراء الحملة على طالبة العريش؟
من وراء الحملة على طالبة العريش؟
نتيجة التحري

📌 بالتزامن مع قرار النيابة العامة بتشريح جثمان نيرة الزغبي، الطالبة بكلية الطب البيطري جامعة العريش، للوقوف على أسباب الوفاة، انطلقت أمس السبت 2 مارس 2024، حملة على موقع إكس (تويتر سابقًا) للتدوين عن القضية تحت وسم "#زملاء_نيرة_يكشفون_حقيقتها".

◾ الهدف الأساسي للمشاركين في التدوين عبر الوسم، هو نفي تهمة الابتزاز عن شروق كمال، زميلة نيرة، والزعم أن الطالبة المتوفاة كانت على علاقة مع  عامل "دليفري" اسمه "سمسم"، وأنها انتحرت لخوفها من امتلاكه صورًا خاصة بها.

◾ تتبع فريق #متصدقش هوية الحسابات المشاركة في الهاشتاج، وكشف تحليلنا أن هناك نشاطًا منسقًا لعشرات الحسابات -بعضها مؤسس حديثًا في 2024- انطلق في وقت واحد ابتداءً من يوم 2 مارس، اعتمادًا على تغريدة من مصدر مجهول، بالإضافة إلى نشاط سابق يربط هذه الحسابات بحملات إعلامية داعمة للحكومة المصرية.

❓❓ من وراء هاشتاج #زملاء_نيرة_يكشفون_حقيقتها؟

◾ حتى مساء اليوم الأحد 3 مارس، وصل عدد التدوينات على هاشتاج "#زملاء_نيرة_يكشفون_حقيقتها نحو 12 ألف تدوينة على منصة إكس.

◾ على عكس ما روج الهاشتاج، لم نجد صديقة أو زميلة للطالبة نيرة تتحدث أو تدون بوضوح عن علاقتها مع عامل الدليفري المزعوم، سوى التدوينة مجهولة المصدر.

◾ تشترك معظم الحسابات المشاركة في الترويج لهذا الهاشتاج في كونها حسابات وهمية، إذ لا يوجد بيانات شخصية وصور حقيقة لأصحابها، كما تتشابه في عدد متابعيها القليل، وتعتمد على كثافة النشر لخلق تريند. 

◾ تنشر هذه الحسابات نفس المحتوى بنفس التعليقات، كما تشارك تدوينات بعضها البعض، بطريقة أشبه بعمل اللجان الإلكترونية.

◾ تدور كثير من هذه الحسابات في فلك مجموعات تؤيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشرطة المصرية، وتهاجم المعارضين. 

◾ في نوفمبر 2023، وقبل أيام من بدء انتخابات الرئاسة التي فاز بها السيسي، تفاعل العديد من هذه الحسابات على هاشتاج "#السيسي_رمز_العروبة، و #كمل_مشوارك".

◾ تضمن الهاشتاج نشاطًا واضحًا وحملة دعم وتأييد للسيسي في الانتخابات، مع عبارات تأييد مثل "كمل يا سيسي و إحنا في ضهرك"، "كل الدعم لسيادتك ياريس".

◾ وفي نفس الشهر، كان لهذه الحسابات نشاط آخر، وهو الهجوم على البرلماني السابق والمعارض المعروف أحمد الطنطاوي، بعد زواجه من الإعلامية رشا قنديل، حيث شاركوا صورًا لطنطاوي وقنديل، مصحوبة بعبارات وصور تحمل إيحاءات جنسية.

◾ في مطلع العام 2024، وتزامنًا مع احتفالات عيد الشرطة في 25 يناير، تفاعلت هذه الحسابات على وسوم داعمة للشرطة مثل "#الشرطة_ المصرية_ بر_الأمان"، حيث نشرت مقاطع فيديو وصورًا واحدة، تظهر استعدادات قوات الشرطة، وتعاملها اللائق مع المواطنين.

⭕️ مساء الأحد 3 مارس 2024، أمرت النيابة العامة بحبس زميلة وزميل الطالبة نيرة الزغبي احتياطيًا على ذمة التحقيقات، بتهم التهديد كتابة بإفشاء أمور تتعلق بالحياة الخاصة للمجني عليها (جناية)، والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة بالمجني عليها (جنحة).

◾ وقالت النيابة، في بيانها، إن "نيرة" تعرضت إلى ضغوط نفسية ناجمة عن قيام إحدى زميلاتها بتهديدها بنشر مراسلات نقلتها خلسة من هاتفها وأرسلتها إلى زميل لها، قام بدوره بالتهديد بنشرها على الجروب الخاص بالدفعة.

◾ وذكر البيان أن الطالبة اشترت 3 حبات غلة قبل وفاتها مباشرة، وجاري استكمال التحقيقات وتقرير الطب الشرعي للوقوف على سبب الوفاة.

آخر التحقيقات